الأحد، 23 فبراير 2014

النوم | الجيد | سبيلك | إلى ذاكرة قوية




يعتقد البعض أن تحقيق النجاح والتفوق يعنى المذاكرة لساعات طويلة والسهر ليلا وتقليص ساعات النوم، بل ينظر البعض إلى تلك العادات على أنها من علامات التفوق والذكاء . 




تقول الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى للأطفال والمراهقين، إن من أهم العوامل التى تساعد عقل الإنسان على تذكر المعلومات هو حصول الجسم على حصته الطبيعية والمناسبة من النوم يوميا . 

وأضافت "الأبحاث أثبتت أن المعلومات التى ندخلها إلى عقلنا تسجل وتحفظ فى الذاكرة فى فترة النوم وفى حالة عدم حصول العقل على راحته التى يحتاجها يفشل فى حفظ تلك المعلومات واسترجاعها" . 

وأكدت أن العامل الثانى المؤثر على كفاءة العقل وقدرته على الحفظ والاستيعاب هو المدة التى يقضيها الشخص فى الدراسة، والتى لا يجب أن تتجاوز الخمس والأربعين دقيقة متواصلة هى المدة التى يمكن للعقل فيها الاستيعاب والتخزين بشكل جيد وبكفاءة عالية، حيث تقل قدرته على استيعاب المعلومات بعد تلك المدة بل ربما بدأ فى فقد جزء من المعلومات التى قام بتخزينها .ويجب بعدها التوقف وأخذ قسط من الراحة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة قبل العودة للدراسة مرة أخرى. 

وتشير"د. هالة حماد" إلى أن فترة الراحة لها قواعدها، حيث يفضل أن نقوم فيها بعمل نشاط بدنى خفيف، كالتجول فى مكان مفتوح جيد التهوية؛ وذلك حتى نساعد الجسم على تجديد طاقته مرة أخرى، ولا يجب أبدا أن نقضى تلك المدة أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون أو أن نقضيها بالتحدث فى الهاتف . 
المصدر : كايرو دار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمرو دياب: "اهتمي بمظهرك"

🌷🌷 مقال للدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للاطفال والمراهقين والعلاقات الاسرية العنوان : 7 نصائح لـ دينا الشربيني بعد انفصالها عن عمر...